الإثنين , 27 مارس 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري

وزير الري يختتم زيارته الى بيلاروسيا ببحث آليات دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية بالصحراء الغربية

كتب – محمود سعد دياب:

في ختام جولته لبيلاروسيا التقى الدكتور محمد عبد العاطي مسئولي مركز الدراسات المترولوجية ومراقبة المياه حيث تم استعراض الإمكانيات المتاحة من قواعد بيانات مراقبة المياة الجوفية وتوضيح إمكانيات شبكة آبار المراقبة والأجهزة المستخدمة لتجميع بيانات الخزانات الجوفية والدراسات المتعلقة بها .. كما تم استعراض الخبرات المتاحة في مجال مراقبة نوعية المياه السطحية والتي تستخدم لتحديد كفاءة نظام معالجة مياه الصرف .

وقد أوضح مسؤلو المركز أن دولة بلاروسيا تطبق معاير قياسية لنوعية المياه المنصرفة بالأنهار نظراً لوجود أنهار مشتركة بينها وبين دول الاتحاد الاوروبي .. لافتين بأن دولة بيلاروسيا تهتم اهتماماً بالغاً بمراقبة حالة الموارد المائية السطحية منها والجوفية ، الأمر الذي أدى إلى إنشاء اكثر من ثلاثين موقع مراقبة مناسيب ونوعية المياه على الحدود المشتركة مع دول الجوار.

وفي ذات السياق تم عرض خطة المركز في التنبؤ بالأزمات والكوارث وطرق الإنذار المبكر لأية أزمات من شأنها أن تؤثر على الأنشطة الاقتصادية المختلفة.. حيث تم شرح أساليب النمذجة المتبعة للتنبؤ بمواقع النحر والترسيب أثناء الفيضانات وسرعة إبلاغ جهات الدولة المختلفة بالمواقع المتوقع حدوث أزمات بها لاتخاذ التدابير اللازمة.

وعلى صعيد آخر تم التعرف على نظام المراقبة والمتابعة لأخطار التلوث الإشعاعي باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية، حيث يتم تحديد المواقع التي يمكن أن تتاثر بأي تلوث إشعاعي وإعداد خرائط خطورة في حال حدوث تسرب إشعاعي.

هذا وقد أثنى الدكتور عبد العاطي على الإمكانيات المتاحة وناقش مع الحضور أوجه التعاون في مجال دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية بالصحراء الغربية عن طريق تكثيف عدد آبار المراقبة وكذلك إرسال المتخصصين من الجانب المصري للدراسة بالمركز من خلال الجامعات البيلاروسية ..

وقبيل مغادرته متوجهاً إلى القاهرة قام سيادته ، وبالتنسيق والتعاون مع وزير الثروات وحماية البيئة ، بإعداد مسودة مذكرة التفاهم والتعاون المشترك بين الجانبين .. والمزمع توقيعها خلال المرحلة القادمة بين قادة البلدين .

 

شاهد أيضاً

اليوم انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشعر العربي بالكويت

القاهرة – تهــانى صــلاح تنطلق فى السادسة والنصف من مساء اليوم فعاليات مهرجان ربيع الشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co