الأحد , 22 يناير 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
مطار القاهرة الدولي

منى منير: امتيازات اعلانات مطار القاهرة الدولي فى خطر

كتب – محمد الشحات:

تقدمت منى منير ، عضو مجلس النواب بسؤال الى وزير الطيران وفقا لما ورد بصحيفة الأهرام المسائي بتاريخ 25 ديسمبر 2016 حول ما يتعلق بإمتياز الإعلانات الخاصة بمطار القاهرة الدولي.

حيث أن هناك عدد من المخاوف الأمنية والإقتصادية التي أثارتها أنباء المزايدة العلنية التي أعلن عنها بشأن الإمتيازات الإعلانية التي طرحتها وزارة الطيران المدني والخاصة بميناء القاهرة الجوي ، والتي تقدمت لها عدة شركات أجنبية من بينها شركة فرنسية متعددة الجنسيات.

وفي ظل الظروف العصيبة التي تمر بها مصر حاليا وفي ظل أن مدة الحصول علي الامتياز تصل إلي حوالي 10 سنوات تقريبا ، يعاد إلي الأذهان خطأ سابق تمثل في إختيار شركة غير مصرية وإحتكارها لبوابات مطار القاهرة الدولي ، حيث أن تلك الشركة لم تفي بإلتزامتها تجاه وزارة الطيران المدني ومن ثم انسحبت من ذلك الإمتياز.

كما أكد عدد من خبراء الإقتصاد أن المخاوف تكمن في سعر صرف الجنية المصري أمام العملات الأجنبية ، مما قد يؤثر سلبا علي ما ستحصل عليه مصر من وارء منح ذلك الإمتياز لشركة من الشركات الأجنبية.

فضلا عن أن سعر الدولار قد اقترب من 20 جنيها، مما يجعلنا ننتظر إعلان شروط التعاقد وما ستحصل عليه مصر مقابل هذا الإمتياز في هذه المدة الطويلة.

كما أن هناك أمرا لا يجب علي الجهات التنفيذية إغفاله وهو ما يخص سابقة قد حدثت بدولة باليونان تثير التحفظ في عمل الشركات الأجنبية في أماكن حيوية مثل المطار.

وتركزت المخاوف الأمنية في أن الأمر يتعلق بمكان حيوي مثل ميناء القاهرة الجوي ، ومشاركة شركات أجنبية قد تمثل خطورة بالغة علي الأمن القومي المصري حيث يسمح الأمتياز للشركة بالدخول إلي مهبط الطائرات والتجول داخل المطار طوال سنوات التعاقد.

وتساءلت منى منير، ما هي الإجراءات التي ستتخذها الدولة سواء كانت إجراءات أمنية أو تنظيمية في حالة فوز شركة من الشركات الأجنبية بهذا الامتياز، وذلك لحماية الأمن القومي المصري من أي تدخل ممكن من تلك الجهات؟.

وهل سيكون العائد المادي من وراء دخول تلك الشركة الأجنبية والعمل في مصرفي حالة فوزها بذلك الامتياز مجزيا أم لا في ظل تذبذب سعر الجنية أمام الدولار؟.

شاهد أيضاً

رؤى مستقبلية لقيادة التعليم وإدارته بالوطن العربى

كتب / سامح النساج   تعقد الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية مؤتمرها السنوي الرابع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co