السبت , 27 مايو 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي

منى عثمان 76 مركز شباب يتمتع بالعصر الذهبى فى عهد الرئيس

كتبت : جيسى النجار ..

منى عثمان المركز ليس هو من يصنع الانجازات انما الشباب هم صناع الانجازات لمراكز الشباب بلا منافس .

يوجد العديد من مراكز الشباب على مستوى الجهموريه منها من يدعم ويحتوى فكر و حماس و نشاط الشباب ليجعل منهم شخصيات قياديه قارده على صنع واتخاذ القرار فى الحياه السياسيه والعمليه , ومنها من لا يقدم ادنى استفاده الاعضاءها, الريس يدعم الشباب واشاد بثقته فى نضج تفكيرهم و قدرتهم على تحمل المسؤليه بكل قوه . مراكز الشباب هى العمود الفقرى للشباب فهى المتلاقى للحباب و تبادل الافكار والاراء بين بعضهم البعض . فمراكز الشباب تحتوى على العديد من المميزات التى يتمناها الشباب وتكون فى منتاول يده دون الطلب لاى تكاليف تزيد العبئ عليه . لذلك اقمت هذا الحوار لنعرف ما يدور خلف الستار من خفايا , مع

د.منى عثمان وكيل مديريه الشباب والرياضيه بالقاهرة بقطاع الشباب .لتفيدنا بادق التفاصيل عن مراكز الشباب بالقاهره .

ما دور الاساسى لمديريه الشباب والرياضيه .؟

الدور الاساسي هو تاهيل الشباب فكريا وثقافيا وفنيا ورياضيا لمواجهه كافه تحديات الحياه .

هل يوجد اختلاف بين مديريه الشباب والرياضيه وبين وزارة الشباب والرياضيه فى تعاملها مع مراكز الشباب ؟

لا . لان مديريه الشباب والرياضيه جزء من الوزاره , فمديريه الشباب والرياضيه تعتبر حلق وصل بين مراكز الشباب فى الجمهوريه ووزاره الشباب , فجميعنا نعمل فى هيكله واحده .

ما عدد المراكز التى تضمها مديريه الشباب والرياضيه ؟

تضم مديريه الشباب والرياضيه 76 مركزا على مستوى المحافظه .

ماذا عن الخطط التى توضع يجب على مراكز الشباب تنفيذها خلال الفتره المحدده لها , وهل جميع المراكز تلتزم بتنفيذها ام لا وما عقوبه عدم تنفذها .؟

هناك خطه واحده على مدار العام متفرع منها ثلاث خطط لكل مركز يلازم تنفذهم جميعا الخطه الاولى تخص الشباب والخطه الثانيه للطلائع اما الثالثه لرياضيه , توضع الخطه الاستثماريه كى ترفع للوزاره قبل بدايه 1/7 من كل عام . اما عن عقوبه ما يخالف تنفيذ الخطه يترتب عليه تقليل من تقيمه السنوى .

من الممول الرئاسي لمراكز الشباب , وهل هذا التمويل يكفى احتاجات المركز من مطالبات ؟

تعتبر وزاره الشباب والرياضيه الممول الرئيسي لمراكز الشباب , يتخصص لكل مركز مبلغ يتراوح من ثلاث الى عشر الف سنويا , فى كثير من الاحيان لمن يكفى متطالبات المركز .

ما العائق الرئيسى امام تنميه مراكز الشباب وجعلها فى اعين الشباب مثل النوادى ؟
العائق الاول والاخير هو نقص الموارد وقله الميزانيه لذلك فكر وزوير الشباب والرياضيه اقتراح فكره تقوم بحلها من الجذور , لان نقص الموارد هو العامل الاساسى فى هجره الشباب من مراكز الشباب .

كيف تم التغلب على نقص الدعم وقله الموارد فى مراكز الشباب المختلفه ؟

المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضيه اقتراح اقتراح عظيم الا وهو ان ينشاه ملعب نجيل صناعى من ميزانيه وزاره الشباب والرياضيه ,فمعلب النجيل الصناعى يترواح ايراده من بين 10 الى 20 الف شهريا , حيث نفذت وزاره الشباب والرياضيه ما يقرب 450 ملاعبا قانونى على مستوى مراكز الشباب فى الجمهوريه .

ما الهدف وراه انشاه ملاعب النجيل الصناعى فى مراكز الشباب ؟

الايراد الناتج من مراكز الشباب يستغله المركز فى تحسين الانشطه بداخله وانشاء صالات الالعاب واللياقه البدانيه و يعيين مدربين محترفين , كما نحسن من كفاءه العاملين بالمركز , خلق جو صحى واكثر امانا الاعضاء المركز لاستخدامهم خدمات اكثر حداثه , تزايد عدد الاعضاء لاحتواء المركز على كل ما يرغبون بيه .

ماذا عن مسابقه دورى مراكز الشباب ؟

هذه مسابقه نظمتها وزاره الشباب والرياضيه برعايه المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضيه فى جميع المراكز التى تملك ملعب نجيل صناعى حيث خلقت هذه المسابقه جو من التنافس بين اعضاء مراكز الشباب على مستوى الجمهوريه , فالفريق الفائز يحصل على مبلغ مالى , فاصبحت هذه المسابقه شيبه بالمسابقات التى تقام فى النوادى الكبرى .

بما يتميز مراكز الشباب فى القاهره ؟

يختلف كل مركز عن الاخر من حيث المساحه والامكانيات والانشطه التى توجد بداخله والميزانيه التى تحكمه , لكنه يتميز بان سعر العضويه فى متناول اليد , يوجد العديد من القاعات المجهزه كما يوجد صالات للجيم وممارسه العديد من الالعاب الرياضيه برسوم اشتارك شهريه بسيطه .

ماذا تقدم مديريه الشباب والرياضيه لاعضاءها ؟

منذ توليه المهندس خالد عبدالعزيز منصب وزير الشباب والرياضيه هو العن شعار ماذا يريد الشباب ؟ كما انه الزم الجميع للعمل بهذا الشعار حيث ان مركز الشباب هو ملك لاعضاءه فهم من من يضعوا الخطه والمشاريع التى تتم بداخله بمشاركه المسولين فى المراكزعن طريق استماره استطلاع راى صممتها الوزاره يوجد بداخلها كافه الانشطه التى توجد بالمركز , الهدف من هذا الشعار هو الرقى بقيمه العضو و احساسه بهمتيه داخل مراكزه العمل على تقويه ثقته واعتزازه بنفسه انه هو من يضيع قرار ما يرغب بيه بيده وبمشارته , فجميعا نعمل الى ابتكار كل ما هو يفيد هولاء الشباب .

ما الانشطه التى توجد فى مراكز الشباب ؟ وما عددها ؟

يوجد العديد من الانشطه , النشاط الاجتماعى و الدينى والثقافى والبرلمانى و الرياضي بالاضافه الى التشكيلى والجواله .

ما النشاط الذى يتميز اعضاءه من وجهه نظرك ؟

كل الانشطه اعضاءها متميزه ولكن الاكثر تميزا هو النشاط البرلمانى حيث انه يوهل الشباب ثقافيا و سياسيا ويجعل لديهم جراه واتساع فى افاق التفكير و الثقه بالنفس والقدره على اتخاذ القرار بكل عزيمه , فيوجد فى القاهره 76 مركز من بينهم 40 شبعه برلمانيه ب 40 مركز يمارس العمل السياسي بشكله الصحيح , كما يوجد 38 مركزا يوجد بيهم اعضاء تمارس برلمان طلائع الذى يقل عمرهم عن 18 عاما وفهكذا جميع الاعضاء تستفيد من نشاط البرلمان , اهم ما يميزهم هو قدرتهم على تحديد المشكله النجاح فى حلها من قبل الجهه المختصه .

ما الهدف من ممارسه النشاط البرلمانى فى مراكز الشباب ؟

برلمان الشباب هو نموذج محكاه من مجلس النواب هدفنا اعداد قيادات فكريه مستنيره ذات شخصيه قياديه قادره على صنع القرار و العمل فهم يتمتعوا بقدر من العقليه المتحضره التى تعشق تراب بلدها وهدفها الاسمى النهوض وعلو باسم بلدها , كما يحتوى البرلمان على 19 لجنه لذلك تتنوع الافكار وتتبادل الخبرات والمعلومات والثقافات .

بعض الشباب معتقد ان مراكز الشباب ماهى الا مضيعه للوقت ومشروع للكسب فقط , فمن وجهه نظرك ما السبب ورا هذا الاعتقاد ؟

بالتاكيد هذا الاعتقاد غير صحيح لان مراكز الشباب لسيت مشروع للكسب والدليل على كلامى هو النشاط المكتبى والمعامل الحاسب الالى و المكان المصرح بيه لجلوس الاعضاء , السبب فى هذا الاعقتاد عدم معرفتهم الوافيه بما يهدف اليه يتواجد لاجله مراكز الشباب , ولذلك نقوم باعلان كل ما يتم داخل مراكز الشباب وما يوجد بيه من انشطه و امتيازات لهم .

لمن الاولويه فى الاخذ بالراى الموظف المسول ام للعضو المشترك بمركز الشباب ؟
الاولويه بالتاكيد لاعضاء المركز , فانا احب ان اخذ بمشاورتهم و فى كل اجتماع اشدد على كل المسولين والمدرين فى المراكز انهم يسمعوا لاولاد وياخدهم برايهم , فهمذ فتره ات طفل يبلغ من العمر 13 عام للمشرف المسول عنه فى المركز ليلطلب منه ان يقترح على المديريه عمل ( دوره رياضيه الكترونيه ) لعدم استطاعته للمشاركه فى الدوره الرياضيه التى تقام فى الملاعب لانه كان يعانى من مشكله صحيه , بالفعل المشرف اخذ فكره هذا الولد وقدمها لينا فى المديريه وتم تنفيذها ونجحت فكره هذا الولد بشكل يفوق الوصف .

هناك العديد من مديرين المراكز الشبابيه لم يتسمعوا لاحد من الاعضاء كما يهددوا الاعضاء بالحرمان من دخول المركز بحجه انهم مشاغبين , فما الاجراء التى تتاخذيه اذا اتتكى شكوه من قبل مدير مركز او عضو فى المركز ؟

اولا انا بتحرا الدقه فى جميع الشكاوى التى تقدم لى وببحث بنفسى لمعرفه مدى صدقها , خاصه اذا ات لى عضو بشكوه ضد مدير مركزه باخذ معه اجراء صارم ومش بعيد يفقد منصبه , باب مكتبى مفتوح لمن يرغب فى زيارتى لنتناقش و التحاور , كما ان العديد من الشباب يمكنهم التواصل مع المهندس خالد عبدالعزيز شخصيا دون اللجوء لاى مجهود , نحن نعمل لاجل الشباب .

هل مراكز الشباب فى الاحياء الشعبيه مهمشه تكون الاهميه للمراكز الشباب التى توجد فى مناطق الراقيه ؟

لا , انا اجتمع مع مديرين المراكز كافه لبحث ما يحتاجه كل مركز منهم على حده لنضع كل هذا فى الخطه الاستثماريه التى تقدم للوزير قبل 1\7 من كل عام .
فيوجد فى مركز شباب المعصره ملاعب و صالات للجيم والالعاب و للياقه البدانيه كما يوجد بيه العديد من الانشطه التى يحتاجها الشباب , المكان لم يحكم فالذى يحكم هو تفكير من يراس المكان .

من الذى يقوم بالرقابه على مراكز الشباب ؟

انا صممت لجنه برئاستى اقوم يوميا بالتفتيش على مراكز الشباب فى جميع المناطق واطلب المستندات حتى اتاكد ان ما قدم حقيقه ان حبر على ورق , من خلال تفتشيى على 33مركز فى 7 مناطق حرزت العديد من السلبيات والتجاوزات مما دفعنى الى ان اخذ قرار بتحويل المخالف الى الشئون القانونيه للتحقيق معه .
بعد ما اكتشف البعض اننى افتش بدا ان يلتزم الكثير , فهدفى هو وضع الشخص المناسب ومحو الشخص المستهتر , لان الشخص المستهتر يضيع تعبنا كوزاره فى الارض , فانا لا اتهون فى حق هولاء الشباب .

ماذا قدمت مديريه الشباب والرياضيه فى هذا العام من مشاريع جديده تفيد الشباب ؟
كل ما تقدمه المديريه يصب فى صالح الشباب ونحرص على الاعلان عن كل هذه المشاريع بشكل وافى , على ابواب المراكز والافتات وعلى جدران المركز و ولعلمنا ان الشباب اليوم اكثر اهتماما ب السوشيل ميديا نعلن عليها كل ما هو جديد سوء عن طريق موقع الصفحه الرئيسه للمديريه او من خلال موقع شخصي ,من الاعمال التى قدمتها المديريه ( نادى السيمنا بالاضافه الى مسابقه كايرو استارز برامج تنميه بشريه )

ماذا تكون مسابقه كايرو استارز ؟ ما الهدف منها ؟

وهى مسابقه فنيه فى الموسيقى والكورال و الفن الشعبى و الافلام القصيره والمسرح , حيث ضمت العديد من المناطق مما خلق جو من المنافسه بين اعضاء المراكز المختلفه , حيث كان يحكم كل مجال من مجالتها من مسرح وكورال وموسيقى وغيرها محكمين مختصين فى كل مجال , هذه المابسقه ات الحكام تطوعى منهم الاهمتيها , وسلمت الجوائز للفائزين على مسرح الهناجر .

الهدف من اى عمل تقوم به المديريه للشباب هو ابراز مواهب الشباب العمل على تنميتها .والمشاركه فى كل عمل يثقل هذه الموهبه بخبرات عده .

يوجد غضب فى نفوس الكثير من الشباب لعدم استطاعتهم لعمل عضويه فى مركز شباب الجزيره الى متى ستظل هذه المشكله قائمه ؟

مركز شباب الجزيره تم صرف العديد من المليارات ليصبح بهذا الصرح الكبير العملاق , فامر طبيعى ان ثمن العضويه يصل الى 30الف فى السنه , اعلم ان فى كثير من شباب غاضب من ذلك لكن يوجد حل لمن يرغب فى عمل عضويه بداخله الا هو ان يقسط المبلغ مع البنك , يوجد العديد من مراكز الشباب يتمتعوا بالامكانيات التى يتمتع بيها الجزيره ببملغ اقل .

ماذا يوجد فى جعبه المديريه الفتره المقلبه لارضاء الشباب فى مراكز الشباب ؟

فى الحقيقه الوزاره تبذل كل ما فى وسعها لارضاء الشباب وتحب وتذهب لشباب لتسمع منهم وتعرف بماذا يفكرون وما يتمنون , احب ان اوفر كل ما يحتاجه العضو .

جميعنا يفكر فى انشاءه كل ما هو جديد ومختلف يعمل على تنميه ورقى الشباب
فشباب مصر هم صناع قرار الغد وقوه الماضى و فخر الحاضر ..فى جعبتنا كل ما يصب فى مصالحه شبابنا من نشاط رياضى وفنى وثقافى وبرلمانى المشاركه الفعاله اساس نجاح .

شاهد أيضاً

الأزهر والتربية والتعليم يشاركان جامعة طنطا بالمؤتمر العلمى للرياضة المدرسية

كتب – أشرف جمعة صرح الدكتور محمد حجر انه تم أمس الانتهاء من فعليات المؤتمر …

تعليق واحد

  1. بصراحة حضرتك شخصية محترمة جدا وطموحة
    فعلا في تغييرات كثيرة حدثت بمراكز الشباب من الاسوء للأفضل انا فخورة جدا بماتسعين اليه ربنا يوفق حضرتك دايما في تقدم وازدهار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co