الثلاثاء , 22 أغسطس 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي

رحيل الشخصيات الثورية الفريدة في ايران

تحقيقات – وكالات:
بدأ الجيل الأول من الثورة الاسلامية الايرانية رحلتهم الثورية منذ أكثر من نصف قرن حيث رحل بعضهم في أوائل المشوار ليواصل رفاقهم دربهم نحو النصر ليشهدوا ازدهار الجمهورية الاسلامية الايرانية ويرحلوا مرة ثانية من دار الفناء إلى دار البقاء.

فقدت الثورة الاسلامية الايرانية أحد رجالها الذين بذلوا عمرهم في سبيل ازدهارها ونجاحها ، رحيل آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني أعاد صور الثورة الأولى من جديد وذكرياتها من ساحات النضال إلى السجون والتعذيب إلى النصر إلى تأسيس الجمهورية الاسلامية الايرانية والمضي قدماً بمن تبقى من الرفاق نحو الاستقرار. 

آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني ، مواليد 1934م من رواد الثورة الاسلامية ، سياسي ورجل دين تولى منصب رئاسة الجمهورية لدورتين مابين عام 1989-1997  ثم تولى بعدها منصب رئاسة مجمع تشخيص مصلحة النظام حتى وفاته أمس 8-1-2017.

 

 

آية الله مهدوي كني ، مواليد عام 1931م من منطقة “كن” غرب طهران درس في مكتب الفقه السياسي العرفاني للامام الخميني (ره) ، كان أحد علماء الدين الخمسة الذين شكلوا مجلس قيادة الثورة شغل منصب وزير الداخلية ورئيس الوزراء في عدد من الحكومات وتولى منصب رئاسة مجلس خبراء القيادة منذ عام 2011، توفي 4-6-2014. 

 

 

شهيد محمد بهشتي ، مواليد عام 1929 في مدينة أصفهان درس القرآن والعلوم الاسلامية واللغة العربية وأكمل دراسته الأكاديمية في كلية الألهيات في جامعة طهران ثم كلية الفلسفة أسس الحزب الجمهوري الاسلامي وكان رئيس السلطة القضائية ورئيس مجلس الثورة الاسلامية ومجلس الخبراء اغتيل في الانفجار الذي وقع في مقر حزبه 28-7-1981م. 

 

 

آية الله سيد عبد الحسين دستغيب ، مواليد عام 1913م في مدينة شيراز درس العلوم الدينية في مساجد مدينته وفي حوزة النجف حصل عل رتبة الاجتهاد في سن مبكرة، ناهض الشاه واعتقل عدة مرات اغتيل على يد انتحارية من منظمة خلق في آخر عام 1981م. 

 

 

آية الله حسين علي منتظري مواليد 1922 في مدينة أصفهان من أبرز قادات الثورة الاسلامية حكم عليه بالاعدام في عهد الشاه درس العلوم الدينية في الحوزات العلمية في مدينة قم تولى رئاسة مجلس ثيادة الثورة الاسلامية ومجلس خبراء القيادة توفي 19-12-2009. 

 

آية الله مرتضى مطهري مواليد عام 1919 درس الفلسفة الاسلامية في محضر العلامة محمد حسين الطباطبائي والامام روح الله الموسوي الخميني ثم درس علوم الكلام في جامعة طهران وكان من مؤسسي حسينية الإرشاد وجمعية رجال الدين المقاتلين، استشهد على يد مقاتلين من جماعة الفرقان بعد أشهر من انتصار الثورة الاسلامية 1-5-1979.

 

 

آية الله محمود طالقاتي مواليد 1911م من رواد الثورة الاسلامية، اعتقل عدد مرات في عهد الشاه وأمضى 15 عاماً في سجون الشاه، انتخب بعد الثورة كأول نائب عن طهران في مجلس الخبراء ، وتوفي بعد أشهر من انتصار الثورة الاسلامية عام 1979م. 

 

شاهد أيضاً

الخالصي بـ “قُم”: العلماء هم المحور الذي يجمع الجماهير .. والعراق مركز هذا المحور

كتب – محمد الشحات: زار المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ جواد الخالصي (دام …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co