الإثنين , 27 مارس 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي

د | هشام عبد الدائم الإيجابيات والسلبيات لوسائل اعتماد النشر فى المجلات العلمية

المنوفية – رشا الشريف 

أوضح الدكتور هشام عبد الدائم وكيل معهد الكبد القومى للدراسات العليا والبحوث أن هناك العديد من العوامل لتقييم الدورية العلمية المستهدفة منها القيمة العلمية العالية وسرعة اجراءات التحرير والنشر وعدد المتابعين لها. والإخراج الفنى الجيد والخبرة السابقة فى التعامل من المؤلف وتكلفة النشر واحتمالات القبول للنشر.

أضاف الدكتور هشام عبد الدائم أن من عوامل النشر الجيد  مراجعة البحث قبل نشره من قبل نظراء مراجعين. وأن تكون عملية التحرير والنشر وفق المعايير الأخلاقية.وأن تكون للجهة الناشرة القدرة على الترويج والتسويق والانتشار.وأن يكون للبحث المنشور رقم إيداع وتسجيل للحفاظ على الملكية الفكرية للباحث. وأن يتم رقمنه وأرشفة البحث المنشور بحيث يمكن الحصول عليه فى أى وقت.

أشار عبد الدائم يوجد حاليا العديد من دور النشر العالمية التي يغلب عليها ظاهريا النشر العلمي ولكن في الواقع أنها تضع في اولوياتها الاغراض التجارية مما يبعدها عن الرصانة العلمية المطلوبة.وتستدرج هذه الجهات ومجلاتها العلميةالباحثين في الكثير من البلدان، وتنشر البحوث بدون تقييم مما يقلل من الفائدة العلمية لهذه البحوث.وتقوم هذه المجلات بالنشرالألكتروني في شبكة المعلومات الدولية (الأنترنت) وتحمل الباحث أجور نشر باهظة.

شاهد أيضاً

مجلس جامعة طنطا يوافق على ترقية 17 عضو وتعيين 4 اعضاء

متابعات – رشا الشريف  وافق مجلس جامعة طنطا في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/3/2017 برئاسة الدكتور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co