الإثنين , 16 يناير 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
التحرش

جمعية نهوض وتنمية المرأة: تشيد بموافقة البرلمان على تغليظ عقوبة التحرش بالحبس سنة وغرامة 5000 جنيه

كتبت – إيناس المنشاوي:

أشادت جمعية نهوض وتنمية المرأة ، بموافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب على تعديلات قانون تغليظ عقوبة التحرش ، وذلك عقب ما تناولته وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية فيما يخص موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب على مشروع القانون المقدم من النائبة ، سوزي ناشد ، بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية والذي يقضي بتغليظ عقوبة ظاهرة التحرش من الحبس ستة أشهر إلى سنة وزيادة الغرامة بحيث لا تقل عن 5000 جنيه ولا تزيد على 10.000 آلاف جنيه بعد إن كانت لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد عن 5000 آلاف جنيه وتمت أيضا مضاعفة العقوبة في حالة العودة ، وذلك لإيقاف تلك الجريمة في حق إناث مصر وحمايتهن من أي أضرار نفسية تؤثر على حياتهن ، مما تعد تلك التعديلات خطوة جيدة في بداية عام المرأة 2017 نحو حماية فتيات وسيدات مصر.

مؤكدة: أن القانون بداية قوية نحو مواجهة ومحاربة تلك الظاهرة الشنيعة التي تعاني منها فتياتنا وسيداتنا ، ففي الآونة الأخيرة نلاحظ سلسلة من التحرشات الجنسية تتعرض لها الفتيات والسيدات بصورة فجة ، مما أثار القلق والريبة حيال أمن الفتيات والسيدات ، ولكن في انتظار المزيد من التعديلات للقوانين للحد من العنف ضد المرأة والقضاء نهائيًا على ظاهرة التحرش ، على أن ينبغي مراعاة ما توصلت إليه كافة المنظمات النسوية والمبادرات المعنية بالمرأة من مطالب وبيانات نحو تعديلات القوانين الخاصة بتجريم كافة أشكال العنف ضده المرأة وليس التحرش فقط.

مؤيدة لتغليظ عقوبة التحرش ليكون رادع لكل المتحرشين ، خاصة أن مجموعة التعديلات التي تمت في قانون العقوبات في هذا الصدد في عام 2014 عقب حادث فتاة التحرير، لم تكن رادعة ولا تتناسب مع الجريمة ، خاصة أن المجني عليهم أصبحوا مهددين ، وغير آمنين في حالة الإبلاغ عن وقائع التحرش ، لأن العقوبة هشة ولا تتناسب مع حجم الجرم ولا تحقق الهدف العقابي المتمثل في الردع مما أدى إلى تهاون الجناة وتزايد معدلات التحرش.

مشيرة أننا بحاجه إلى مثل هذه التعديلات في القانون على أن تنص كالآتي:

  • تنص المادة 306 مكرر (أ) على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5000 جنيه ، ولا تزيد عن 10.000 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأي وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.
  • وفي حال تكرار الجاني للجرم تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ، وألا تزيد عن 3 سنوات ، وبغرامة لا تقل عن 10.000 جنيه ، ولا تزيد عن 20.000 جنيه ، أو بأحد هاتين العقوبتين ، وتضاعف الغرامة في حديها الأدنى أو الأقصى.
  • ونصت المادة 306 مكرر (ب) ، على عقوبة مشدد لمن يتحرش بالأطفال ، لمن دون الـ 18 سنة ، أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا ، تكون العقوبة مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تتجاوز7 سنوات ، والغرامة التي لا تقل عن 50.000 ألفا ، ولا تزيد عن 100.000 جنيه.

موضحة أنها كأحد المنظمات النسوية لها دور قوي في محاربة ظاهرة التحرش الجنسي وما تعانيه المرأة من موجات عنف غير مبررة على الإطلاق .

وأدانت مواد قانون العقوبات الخاص بظاهرة التحرش الجنسي المعمل به آنذاك وطالبت أكثر من مرة بإجراء تعديلات على هذا القانون لما كان ينص على أحكام خفيفة لا تتناسب مع محاكمة من يقوموا بتشويه أطفالنا وفتياتنا وسيداتنا نفسيًا وجسديًا.

وأكدت على أهمية إقرار البرلمان بتغليظ عقوبة التحرش بالرغم من أن القانون وحده غير كافي للتصدي لتلك الظاهرة البشعة ولكن وجوده مهم لتحقيق الردع العام لكل مرتكبي تلك الجرائم العنيفة في حق المرأة .

وطالبت بأن تتكاتف جهود المؤسسات الدينية ، ومنظمات المجتمع المدني ، ووسائل الإعلام وجميع المسئولين في القيام برفع الوعي بتغيير ثقافة المجتمع وعدم التفرقة بين الذكور والإناث لأنهم هم شركاء الوطن في تحقيق التنمية ، وأيضا رفع الوعي إزاء هذه الظاهرة الخاطئة “التحرش” للحد والقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة وتوفير الحماية والأمن لأطفال وفتيات وسيدات مصر.

شاهد أيضاً

محمود رياض رئيس القسم الرياضي بجريدة الخميس

محمود رياض أبو جبل يكتب: البوذية ليست آخرهم .. ويرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ الله بِأَفْوَاهِهِمْ؟!

    الإسلام هو دين الله: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ) .. (آل عمران:19) ، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co