الجمعة , 23 يونيو 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
جانب من ندوة تنمية سيناء
جانب من ندوة تنمية سيناء

اللواء عبد المنعم سعيد: لم ينفق على تنمية سيناء إلا 10 مليار جنيه من إجمالى 114 .. والباقي تحول لمشروع توشكى

 

 

>> د.علاء رزق: أطالب بتدشين الجسر البري بين مصر والسعودية .. واللواء تادرس  قلدس عضو مجلس النواب عن أسيوط: تنمية سيناء يبدأ بزرعها بالبشر

 

كتب – محمود سعد دياب:

أكد جميع المشاركين في ندوة سيناء بين الواقع والآمال التى نظمها أمس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعي على أهمية تنمية سيناء وزرعها بالبشر، وأكد اللواء عبد المنعم سعيد أحد قادة حرب أكتوبر ومحافظ جنوب سيناء الاسبق على أن تنمية سيناء أمن قومي وأنه فى عام 94 تم وضع مخطط للتنمية سيناء عندما كان محافظا لجنوب سيناء على أن يتم تنمية شمال وجنوب سيناء، وجاء مخطط للتنمية سيناء بكافة الاتجاهات من طرق وكبارى وزراعة وتعدين ومدارس وصحة وكانت الميزانية المخصصة لذلك 114 مليار جنيه لمدة 20 عاما لم يتم الانفاق إلا 10 مليار منها تم تنفيذ شبكة طرق وفجأة توقف الموضوع وتم سحب بقية الاموال واتجهت لمشروع توشكى .

وتابع اللواء عبد المنعم سعيد: “وعندما أصبحت سيناء بلا تنمية أصبحت مصدر جذب لبعض الجماعات الارهابية والمتطرفة، فما بين 600 ألف – 800 ألف فدان تصلح للزراعة بدون مصدر للمياه، والآن آن الأوان للاهتمام بسيناء لأنها ذات موقع استراتيجى هام وتمثل عبقرية الزمان والمكان وبعد حفر قناة السويس الجديدة زدادت الأهمية الاستراتيجية وأصبحت سيناء بالنسبة لدول كثيرة تمثل تهديد حقيقى للدولة المصرية، فلابد من وجود شبكة طرق ويمكن أن يصلها قطار وكان هناك مشروع لذلك وتم الغائه، ويجب استغلال الموارد الطبيعية الموجودة فى سيناء مثل زيت الزيتون والرمال البيضاء.

وقال أنه لوحظ فى الفترة الأخيرة وجود تباين فى مفاهيم الأمن القومى ويمكن تصنيفها لثلاثة اتجاهات رئيسية، الأول هى قدرة الأمة على حماية مصالحها الداخلية ضد أى خطر خارجى وهذا الاتجاه العسكرى والثانى هو التنمية والاكتفاء الذاتى والثالث هو الجمع بين الاثنين، وهذا يتطلب منا التنمية المتحركة والخطط السريعة وكذلك تحقيق التوازن بين المجتمع كله وبين الدولة .

وقال أنه لمواجهة الارهاب الموجود فى سيناء يجب أن يتم تعمير سيناء وأن نزرعها بالبشر ونعمرها فى وسط الزحمة الموجودة من الغرب الى الشرق ومن ناحية قناة السويس عندنا منطقة تستلزم 40 ألف فدان ولذا نحتاج منشآت وأهالى ومدارس ومستشفيات ووحدات صحية  وأكد اللواء عبد المنعم سعيد على أن ابناء سيناء ليس هم الذين يقومون بالعمليات الإرهابية .

من جانبه أكد د.علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى على أهمية التنمية فى سيناء حتى لا نتركها فريسة سهلة للارهابيين ووجود وزارة متخصصة لتنمية سيناء ومستمرة ولا يتم الغائها كما يجب أن نستغل العلاقة الوثيقة بين مصر والسعودية حاليا وزيارة الملك سلمان لمصر فى تدشين الجسر البرى بين مصر والسعودية والذى من جرائه سيساهم فى توطين 6 مليون مواطن مصرى فى سيناء بالاضافة الى استغلال كل القوى الفاعلة مثل الصين والهند واليابان  ونربطهم بسيناء وبهذا نعمل على إقامة عاصمة جديدة للبلاد يكون رأسها على مشارف الاسماعيلية، وهذا سيساعد فى جذب العديد من الاستثمارات.

وأكد على أن إهمال سيناء لسنوات ليس له علاقة بالإرهاب، وأكد على أنه لا تنمية فى وجود إرهاب ويجب أن نقضى على الإرهاب ونبدأ أولا من الغرب الى الشرق وأكد د.رزق على أنه هذا العام مع احتفالاتنا بأعياد تحرير سيناء يجب ان تكون ضفتى القناة محور مهم لتنمية سيناء .

كما اكد اللواء تادرس قلدس عضو مجلس النواب عن أسيوط على اهمية تحقيق تنمية فى سيناء وزرعها بالبشر والشباب الذين يجب استغلالهم فيما يفيد المجتمع ومواجهة التحديات التى تواجه الأمن القومى المصرى وأكد على أهمية وجود تشريعات تساعد فى عملية التنمية فى سيناء حتى لا نتركها فريسة سهلة للطامعين والحاقدين.

كما طالب المهندس سامى أرميا رئيس الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسحية  بأن سيناء لن يحميها احد الا من أبنائها الشباب ويجب أن يكون للآباء دور فى تربية الأبناء كما كان يحدث فى السابق وتوعيتهم بخطورة الأحداث الموجودة فى مصر وأن الشباب يجب أن يشق طريقه فى الأعمال الخاصة والا يعتمد على الحكومة لتشغيله لأن هذا المفهوم  انتهى … وفى الخارج الشاب بمجرد أن يصل عمره 16 عاما فإنه يكون متولى كل أموره ويبدأ فى أى عمل يجده.

كما أكد د. مسعد عويس عضو المنتدى الاستراتيجى على أهمية تعمير سيناء وجذب الشباب لسيناء وتوطينهم هناك وأهمية تنقية المناهج الدراسية بما تواكب متغيرات العصر.

كما طالبت د.آمال سعد  أستاذ الإعلام بجامعة المنصورة وعضو المنتدى بالا يقتصر موضوعات سيناء على مواد الأنشطة فقط وانما يجب أن تدرج فى المناهج الدراسية (منهج التربية الإعلامية فقط) ويجب أن يكون لوزارة الشباب فى توعية الشباب بأهمية توطينهم فى سيناء والعمل هناك، وذلك بحضور نخبة وبحضور نخبة من الاعلاميين والسياسيين والتنفيذيين.

شاهد أيضاً

خارج سيطرة الأوقاف

شباب النيل – وكالات تشهد مساجد الاسكندرية اعتكاف الآلاف من المواطنين وأعضاء الدعوة السلفية طوال …

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co