الثلاثاء , 17 يناير 2017
رئيس التحرير محمود الشرقاوي
14670903_1266939803347736_909640855534585277_n

أمسية فى حب الغيطانى فى ذكرى رحيله الأولى

القاهرة – تهانى صلاح

أقام المجلس الأعلى للثقافة مساء امس أمسية ثقافية إحياءاً للذكرى الأولى لرحيل الروائى والأديب الكبير جمال الغيطانى،بحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة،ود.أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة،الكاتب يوسف القعيد مقرر لجنة القصة بالمجلس والناقد د. صلاح فضل,الكاتبة ماجدة الجندى زوجة الراحل،وأبنائه محمد وماجدة جمال الغيطانى وشقيقه اللواء إسماعيل الغيطانى،بالإضافة لعدد كبير من المثقفين والكتاب والشعراء منهم إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق,الكاتب محمد سلماوى رئبس أتحاد كُتاب مصرالأسبق،د.محمد عبدالمطلب مقررلجنة الشعر بالمجلس،د.أحمد درويش، مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق،د.محمود الضبع رئيس دارالكتب والوثائق المصرية،د.هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية للكتاب،والشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية,إكرام بدر الدين مقرر لجنة العلوم السياسية,المخرجة انعام محمد على،المخرج الفنان خالد يوسف,الكاتبة فريدة الشوباشى،د. جليلة القاضى,د.حسين حمودة،الكاتب سعيد الكفراوى،الشاعر شعبان يوسف،د.زين عبدالهادى،الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة،السفير محمد بدر,د. محمد بدوى, الصحفية منى رجب، طارق الطاهر رئيس تحرير أخبار الأدب,سيد محمودرئيس تحرير القاهرة،محمد شعير,وعدد من الرموز السياسية والعسكرية منهم العميد محمد سمير.

أكد النمنم على أن رحيل الأدباء والمثقفين يمثل جرحًا غائرًا فى جسد الوطن لما يتركوه من فراغًا كبيرًا فى الساحة الثقافية،كما أن هذه المناسبة تأتى بعد أيام معدودة من خسارة رمزان يُعدان من أهم رموز للثقافة المصرية والعربية،وهما: الكاتبة نعمات أحمد فؤاد،وهى رحمها الله لطالما سارت هى والروائى الكبير جمال الغيطانى على نفس الدرب،وهو درب الحفاظ على الوطنية المصرية،أما الرمز الآخر الذى فقدناه فهو الشاعر الكبير فاروق شوشة رحمه الله،فهو من قدم اللغة العربية إلى آذان المصريين،ثم طالب النمنم الحضور بالوقوف دقيقة حدادًا على روحهما.

وأكد وزير الثقافة إن الغيطانى،أحد المثقفين الذين أثروا الحياة الإبداعية،لافتًا إلى أن الحديث عنه فى جلسة واحدة لن يفى بحقه،فهو واحد من بناة الثقافة والأدب فى مصر والوطن العربى،ومؤسس جريدة أخبار الأدب,وطالب النمنم د.أمل الصبان ومقررا لجنة القصة والشعربالمجلس تنظيم مؤتمرًا أدبياً يتناول إنتاج الغيطانى الأدبى ومسيرته ودوره الثقافى،مؤكدًا أن هذا المؤتمرسيشارك فيه كتاب ومثقفين من مصر والوطن العربى,مشيراً إلى اعادة طبع كتاب “المصريون والحرب من صدمة يونيو إلى يقظة أكتوبر”، وهو الكتاب الذي صدر فى أعقاب حرب أكتوبر،ويتناول تجربة الغيطانى الشخصية فى الحرب من الاهمية فى هذا الوقت الذى تشهد فيه مصر حرب استنزاف،ولكنها حرب من نوع آخر،حرب تقودها جماعة الإخوان،وكل الجماعات المنبثقة منها،ولا تقل خطورة عن حرب الاستنزاف الأولى.

وقالت د.أمل الصبان أننا نلتقى أن الكاتب جمال الغيطانى يُعد أحد الأصوات الروائية الأصيلة فى نصف القرن الأخير،حيث أسهم بإنتاجه الروائى الغزير فى تشكيل ملامح فن الرواية العربى،وفى ترسيخ مكانته فى الأدب العالمى المعاصر،وينتمى لجيل الستينيات من كتاب الرواية فى مصر،وهو الجيل الأهم فى تاريخ الرواية العربية،فإذا كان نجيب محفوظ هو المؤسس الحقيقى لهذا الفن فى أدبنا العربى الحديث،فإن جيل الغيطانى هو الذى انتقل بهذا الفن إلى آفاق جديدة،وأحدث نقلة نوعية فى أشكاله الفنية ومضامينه الحضارية،ورسخ وجوده على خريطة الأدب فى العالم،وأضافت الصبان أن ترجمات أعماله نالت رواج غير مسبوق ووضح للقارئ الغير العربى عوالم لم يكن يعرفها،وكان دائم البحث عن الأبدية.

وطالبت ماجدة الجندى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء القوات المسلحة والشرطة،ثم ألقت كلمتها قائلة أنها حتى الآن لم تبك على جمال الغيطانى،لأنها توصلت إلى صيغة مع نفسها بأنه مازال معها، موضحة أنها لم تتعود الكلام أو الكتابة عنه،لذا لا تنتظرونى أكتب عنه،فقط أنا عشته إنسان وكاتبا ومثقفا رفيعا محبًا للحق،وعارف بوطنه مصر.

كما قال الكاتب محمد سلماوى،سلكت مع الغيطانى دربا واحدا خلال فترات كبيرة،فقد جمعنا الأستاذ والأديب الكبير نجيب محفوظ،حتى أصبحنا توأمًا فى الأدب والسياسية،فكلانا انتمينا لجيل ثورة يوليو,وكان متعدد المواهب بشكل كبير,كانت هواياته الموسيقى ولديه مكتبه فى منزله,أكاد أشك أن توجد فى أى من منزل مصرى,كان لديه من الموسيقى الإيرانية والتركية ألاف من الساعات المسجلة,كان فى القلب منه حب الوطن ومصر وإستمرارية التاريخ المصرى.
وأضاف سلماوى أن الغيطانى من الأدباء القلائل الذين لم يعتمدوا على نجيب محفوظ فى ترجمة أعمالهم رغم علاقته القوية بمحفوظ والذى ساهم فى إهتمام العالم بالأدب العربى,وطالب سلماوى بتخليد أسم الغيطانى من خلال عمل دراسات لأعماله,لأنه لم يأخذ حقه من خلال دوره النقدى,وطرح سلماوى مبادرة لتأسيس جائزة سنوية بأسم (جمال الغيطانى) قائلًا سيشرفنى أن أكون أول المؤسسين لهذه الجائزة،بحيث أن تعتمد تمويلها من خلال مساهمة المثقفون والكتاب ومحبى الغيطانى تحت اشراف وزارة الثقافة،ولا يهم القيمة المادية للجائزة؛فقيمتها الحقيقية تكمن فى أنها تحمل اسم الغيطانى.

وشارك الأنبا بسنتى بكلمة مختصرة قائلًا: “أن جمال الغيطانى؛شخصية جميلة تستحق كل تكريم،وكل حب لأنه كان قريب من الكل،وكان يتعامل ببساطة,وكلانا أصدقاء منذ سنوات,فكما يقول المثل الشعبى: من أحبه ربه حبب فيه خلقه,وأضاف بسنتى أن الشخصيات العميقة المؤثرة مثل الغيطانى تعيش فى قلب الشاعر وتتحول الى أناشيد وأغانى,كل التحية لمن قام على هذه الأمسية وتحيا مصر”.

وأشار د. صلاح فضل إن الثقافة العربية فقدت هذا الإسبوع علمين عظيمين هما نعمات أحمد فؤاد التى تُعد نموذجاً فذاً للمرأة المصرية التى وقفت فى وجه الطوفان وعارضت رؤساء ووزراء, وانتصرت للحق, وإنتصر بها الحق,والأخر فاروق شوشة واحد من الذين صاغوا أجيال متتابعة وشربوها عشق الفن والإفتنان بالجمال,وحلت ذكرى الراحل الغائب الحاضر الغيطانى,وهم الاّن سيظلون مع غيرهم صناع ثقافتنا العربية,صناعها فى وجهها الفكرى والإبداعى واللغوى والوطنى,وأضاف فضل إن الغيطانى بعد عام من رحيله لم يخف الوهج الذى صنعه بمعاركه وإشعاعاته وعباراته وإبداعاته ومقالاته اللاذعة, مؤكداً أنه بقى نور هادئ جميل مستمر ومستقر لايكمن على رفوف المكاتب,وإنما يكمن فى أيدى القراء,اشترك فى عصر الصورة والكتابة,وأحيا الصحافة الثقافية وعهد الرسالة والمجلة بشكل أدبى متطور ومتنوع,وعندما أصدر أخبار الأدب عادت مصر الى أن تكون مركز إشعاع فى وطنها العربى وعاد المثقفون العرب.

اوضحت أنعام محمدعلى أن فيلم حكايات الغريب مأخوذه من أحد المجلدين صاغهم الغيطانى من خلال إنجازاتة كمراسل حربى لجريدة أخبار الادب.
وقال د. حسين حمودة أن الغيطانى هو الحاضر معنا,تعلم الدرس من أجداده الفراعنة وفكرة الخلود الذين قدموا له الدرس الذى إنطلق منه وحوله الى دروس لنا,قاوم الغيطانى فى كل ما كتب أشياء كثيرة مثل القبح والتسلط والظلم والتعصب,وحاول أن يصل الى قيم تعكس ذلك,رصد تجاربه الحافله وتأملاته الثاقبة ووهب لنا مايفوق هبة راصد.

وأشار إكرام بدر الدين الى أن الادب هو مراّة تعكس كل ما يتواجد وما يمر به المجتمع من تطورات وعهود سياسية,فالغيطانى هو من يعكس هذه القيم وله إسهامات كثيرة سواء من الناحية السياسية أو الأدبية.

قال الناقد د.أحمد درويش إن جمال الغيطانى يمثل القوة الناعمة المؤثرة لتضع مصر فى مكانتها،فهو روائى راسخ صاحب ثقافة واسعة،فهو من بين جيل الستينيات الذين ارتادوا آفاق جديدة فى السرد العربى.

وقال المخرج خالد يوسف إن جمال الغيطانى واحد من ضمن معلميه الذين تعلم منه الكثير،مضيفا أن المخرج يوسف شاهين كان مفتونا به,واستعرض “يوسف” أحد الذكريات التى جمعته بيوسف شاهين، حيث إنه شاهد الغيطانى يقبل يد يوسف شاهين،وعندما سأله لماذا قبلت يده قال له إنه فى منزله والدى, وأضاف يوسف أن الغيطانى كان من بين الشخصيات المتواضعة،وفى آخر لقاء جمع بينه وبينه بكى على حال مصر بعد عام 2013 وموجة الإرهاب، مضيفا أن الغيطانى التقى بالرئيس عبد الفتاح السيسى لكى يوصيه على مصر.

وقال سعيد الكفراوى حين أتكلم عن صديقى وأخى الغيطانى أذكر خمسين عاماً قضيناهم فى قلب الثقافة المصرية, روايته” شطح المدينة”,من أهم أعماله وهى تتحدث عن الهوية والبحث عن ملاذ ومصير ومأوى كُتبها بلغة مفارقة,أكد الكفراوى أنه بغياب جمال غابت أشياء كان يشعلها ويُحدثها,غابت أسئلة الثقافة والبحث عن كُتاب جُدد وغاب اهتمامه بكشف الفساد والمفسدين,كان مشغول بسؤال المصير والكينونة مثل نجيب محفوظ.وعرض على هامش الأمسية فيلم تسجيلي عن حياة الغيطاني بالصور،ومعرض للكتاب لأعمال االروائى الراحل جمال الغيطاني.

14702470_1266940230014360_7103035100156773198_n

شاهد أيضاً

رسم تعبيري عن مسرحية روميو وجولييت

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعرض “روميو وجولييت” في أول بث مباشر للجمهور من أوبرا متروبوليتان

    كتب – محمود سعد دياب: تستضيف الجامعة الأمريكية بالقاهرة أول بث مباشر ذو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co